السبت، 31 مارس، 2012

العهد القديم كلمة الله ايضاً


لم ادرس أبداً فى أى وقت من حياتى أى دراسة متخصصة فى العهد القديم من قبل. لم ادرس موضوعات هامة تخص العهد القديم أبداً. كان هذا لسبب، فطوال وقت تشككى كان العهد الجديد هو محل اهتمامى لأنه يحتوى على ذروة اعلان الله عن ذاته. لكننى اليوم اريد أن ادرس العهد القديم. لذلك اقوم بدراسة اللغة العبرية الآن. احد اهم الكتب التى اعتمد عليها بشكل رئيسى هو كتاب "اساسيات النحو العبرى الكتابى" Basics of Biblical Hebrew Grammar لمؤلفه جارى م. براتيكو، استاذ العهد القديم ومدير برنامج اللغة العبرية بمعهد جوردون كونويل، و مايلز فان بيلت، استاذ العهد القديم فى المعهد اللاهوتى الإصلاحى. كما أنهما قد قدما ميزة رائعة جداً، حيث قاما بشرح الكتاب بالكامل فى 35 محاضرة، كل محاضرة لكل فصل.
وبالتوازى مع ذلك، هناك كورس رائع مكون من مستويين، يقدمه راندال بوث، الحاصل على درجة الدكتوراه فى اللغات السامية من جامعة كاليفورنيا. هذا الكورس بعنوان "عبرية العهد القديم الحية" Living Biblical Hebrew. الكورس عبارة عن مجموعة من الاقراص سى دى وكتابين ومرتب ليبدأ مع من لم يدرس العبرية من قبل. ويساعدنى فى تعلم العبرية اساتذة متخصصين لا اعرف كيف اشكرهم واعبر لهم عن امتنان قلبى.
هناك ايضاً كتاب رائع بعنوان "بدايات العبرية الكتابية" Beginning Biblical Hebrew لمؤلفه مارك د. فوتاتو، استاذ العهد القديم فى المعهد اللاهوتى الاصلاحى.
وبالتأكيد، العهد القديم العبرى آداة هامة جداً، خاصةً اصدار شتوتجارت. كنت سعيداً جداً وانا احفظ اول نص من الكتاب بالعبرى (مز 35 : 7). كذلك ترجمة بين السطور مفيدة جداً، وبعض القواميس كقاموس براون ودرايفر وبريجس، و القاموس الموسوعى للعهد القديم.
لا يوجد لدينا اى اهتمام باللغة العبرية، فاكبر التركيز على اللغة اليونانية لدراسة العهد الجديد وكتب الآباء فقط. لكننى ادرك الآن اهمية دراسة العهد القديم ودراسة وفِهم لاهوته جيداً. هذا لن يحدث بدون دراسة اللغة العبرية. لكن كذلك هناك كورس رائع مُقدم من جامعة يال مجاناً على الانترنت على موقع الجامعة بعنوان "مدخل للعهد القديم" تقدمه كريستين هايز، استاذة الدراسات الدينية بكلية اللاهوت فى جامعة يال، حيث تقدم خلاصات الدراسات النقدية التى تمت طوال القرنين الماضيين للعهد القديم. انصح بمشاهدته لمن يهتم. وهناك كتاب آخر بعنوان "مدخل إلى الكتاب العبرى" Introduction to The Hebrew Bible لمؤلفه جون كولينز، استاذ العهد القديم بكلية اللاهوت بجامعة يال. هذين المدخلين يقدما دراسة نقدية بحتة.
يمكننى ان افهم الآن بولس حينما قال:"لأن كل ما سبق فكُتِب، كُتِب لأجل تعليمنا، حتى بالصبر والتعزية بما فى الكتب يكون لنا رجاء" (رو 15 : 4).

هناك تعليقان (2):

  1. من أفضل مقدمات العهد القديم كتاب (Introduction to The Old Testament) للعالم الألماني الشهير (Erich Zenger) من جامعة مونستر وهو من أشهر علماء العهد القديم الكاثوليك في العالم. للأسف لا أعرف كيف يمكن الحصول على نسخة باللغة الإنجليزية حيث أن الكتاب مكتوب بالألماني وله ترجمات للغات أخرى.

    ++ كيرلس ++

    ردحذف
  2. بتعلم الألمانية وحينما انتهى سأستطيع قراءته :)

    ردحذف

فضلاً، لا تسمح لمستواك الخلقى بالتدنى!