الجمعة، 16 يوليو، 2010

تعلم اليونانية الآن!


قام الإخوة المباركين القائمين على موقع ابونا القمص اثناسيوس فهمى جورج، و بناء على طلب شخصى، بسحب كتاب "اللغة اليونانية للعهد الجديد" للأستاذ صموئيل كامل عبد السيد و د. موريس تاوضروس على الماسح الضوئى. هذا الكتاب هو أول كتاب عربى لتعليم اللغة اليونانية القديمة، حيث صدر فى عام 1982 عن مؤسسة القديس انطونيوس (و هى المؤسسة التى انشأت المركز الأرثوذكسى للدراسات الآبائية). و رغم أن هذا الكتاب قديم، و هناك كتب أحدث منه بالفعل الآن، غير أن كل الكتب العربية معتمدة على كتب إنجليزية قديمة جداً ترجع لمنتصف القرن العشرين. لكن هذه الكتب توفر كل الأساسيات و القواعد الرئيسية و أغلب الحالات الإعرابية فى تكوين الجملة دون تفرعات.
هذا الكتاب كتاب مهم جداً، حيث أن الأستاذ صموئيل كامل عبد السيد كان أستاذاً للغة اليونانية فى جامعة القاهرة، كما أنه أول من وضع قاموس يونانى - عربى، كما أن علاقاته بالسفارة اليونانية فى مصر سهلت سفر الكثيرين للدراسة فى الجامعات اليونانية. يمكنك تحميل الكتاب من هنا و بدء دراسة اليونانية لأجل مجد الرب يسوع المسيح إلهنا، و نشكر الإخوة المباركين الذين تعبوا فى تصوير الكتاب.
(ملحوظة: هذا الكتاب نفذت طبعاته و يُنشر الآن على الشبكة بعد حوالى ثلاثين عاماً من نشره مطبوعاً، فلا ضرر ولا مساس بحقوق المؤلف و الناشر).

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا للك فادى ولمن قاموا بهذا العمل الرائع
    لا يعلم اهمية هذا الكتاب الا من تعب فى تعلم اليونانية
    ولكن لى سؤال هل لهذا الكتاب شرح فيديو؟
    مرة ثانية شكرا

    ردحذف
  2. لا ليس له شرح فيديو. الكتاب الوحيد الذى له شرح بالصوت و الصورة هو كتاب الراهب ببنودة الأنبا بيشوى، و هو أفضل الكتب فى مدى بساطته و تفصيله فى الشرح. ملفات السى دى متوفرة على النت، اعتقد على الموجة القبطية.

    ردحذف
  3. شكرا لك فادى انا بالفعل حصلت على الفيديو ولكن للاسف لم استطع الحصول على الكتاب لغلاء سعره
    كنت اتمنى ان يوجد مركز لتعليم اللغة اليونانية والقبطية للجميع سواء كان مسلم او ملحد .

    ردحذف
  4. فري ارثذوكس مايند22 يوليو، 2010 7:08 ص

    هذا الكتاب قمت بشراؤه منذ حوالي عام ونصف من كنيسة القديسيين بالإسكندرية وأعتقد انه كان هناك نسخ متوافرة منه لوقت قريب

    ردحذف

فضلاً، لا تسمح لمستواك الخلقى بالتدنى!