الخميس، 1 يوليو، 2010

هل الصليب صليب؟


نشرت جريدة اليوم السابع منذ عدة أيام خبر بعنوان:"رجل دين مسيحى يؤكد عدم صلب السيد المسيح"، و فحوى المقال يتكلم عن أحد الدارسين كتب رسالة الدكتوراه الخاصة به فى دراسة لغوية موسعة حول مصطلحات "الصليب" اليونانية (ستافروس). غير أن اليوم السابع قد اخطأت، إذا إدعت أن هذا الباحث ينفى موت السيد المسيح. القصة كلها تتكلم عن الدكتور صامويلسون الذى حاز على درجة الدكتوراه من أحد الجامعات الفينلندية و كان يناقش فى رسالته مدى كون الصلب هو الطريقة الوحيدة للعقاب عن طريق تعليق الفرد المراد عقابه. توصل صامويلسون إلى أن ترجمة المصطلحات اليونانية الخاصة بالصلب إلى "الصلب" و "الصليب" هى ترجمات خاطئة، و ذلك لأن طرق العقاب عن طريق تعليق الشخص كانت متنوعة ولا يوجد دليل لغوى، بحسب زعمه، يجبرنا على ترجمة الصياغات اليونانية إلى عقوبة الصلب على وجه التحديد، بل يجب ترجمتها إلى المعنى العام و هو التعليق. اليوم السابع لم تفهم هذا الكلام بالطبع، و نشرت لأجل لفت الإنتباه فقط، و هى السياسة الإعلامية التى تريد المكسب فقط دون الوضع فى النظر ما الذى قد يؤدى إليه عدم المهنية. لكن حقيقة موت المسيح على الصليب لا شك بها على الإطلاق، أى كان المسمى الذى يريد صامويلسون أن يطلقه عليه. سواء كان صليب بهذا الشكل (†) أو كان أى شىء آخر. لقد مات المسيح و هو ما لم ينكره صامويلسون الراعى الإنجيلى المسيحى. يُذكر أن هذه الرسالة قد تمت منذ عدة أسابيع فقط، و لم يتم دراسة الموضوع بعد من قِبل العلماء و المتخصصين فى اللغة اليونانية و العالم القديم.

للمزيد حول قصة بحث صامويلسون راجع هذه الروابط من مدونة النقد النصى الإنجيلى: هنا، هنا و هنا.

تحديث: وضع الأخ عماد هذا الملف فى التعليقات و هو ملخص مفيد لبحث صامويلسون (حمله هنا).

هناك 5 تعليقات:

  1. يا فادى أقرأ أزاى القديس أكليمندس السكندرى شبه بسط موسى ذراعيه فى حرب عماليق بمثال بسط المسيح يده على الصليب هتعرف أن شكل الصليب المعروف لينا هو الأصح و التاريخى ... الرومان كان عندهم أشكال عديدة للصليب لكن التقليد أثبت أن الصليب العروف لنا هو الصليب الذى صلب عليه المسيح و كمان رسالة برنابا بتشهد بكده

    خد بالك شهود يهوه مؤمنيين أن المسيح صلب على عصاية مثيتة فى الأرض( upright stake)

    و طبعا أستنتاجهم لا يثبت أمام تقليد الكنيسة الجامعة ولا شهادة أباء الكنيسة

    ردحذف
  2. أقرأ

    http://www.jwfacts.com/watchtower/cross-or-stake.php

    ردحذف
  3. هذا الملف مراجعة قصيرة لكنها مفيدة لهذه الرسالة
    http://www.lsn.se/2509/Comments.on.Current.Issues/Was%20Jesus%20Crucified.pdf

    ردحذف
  4. مايكل، أنا شخصياً لم اؤكد ما قاله صامويلسون. هذا شأن العلماء و دورهم و مهمتهم و ليس نحن. بكل تأكيد أنا لا أقبل أى فكر دون فحصه جيداً. لكن كل ما أردت أن اؤكده هو أن صامويلسون لم يقل المسيح لم يمت. كل ما قاله بأقصى حال هو أن شكل الصليب سيتغير فقط!
    شكراً عماد على هذا الملف الجميل.

    ردحذف
  5. رد رائع للقمص عبد المسيح بسيط
    http://www.fcv2.com/show-6,N-551-Qatar-Saudi-Arabia-United-Arab-Emirates-Dubai-f-c-v.html

    ردحذف

فضلاً، لا تسمح لمستواك الخلقى بالتدنى!