الأحد، 18 أكتوبر، 2009

تعلم اليونانية


كثيراً ما تصلنى أسئلة حول كيفية تعلم اللغة اليونانية، اللغة الأصلية الخاصة بالعهد الجديد، و أين يمكن تعلمها. هناك عدة خيارات فى هذا الموضوع، و هى تعتمد على مدى جدية الراغب فى تعلم تلك اللغة:

أولاً: فى أى مكان فى العالم، فإن الطريق الرئيسى لتعلم اليونانية، هو كليات و معاهد اللاهوت. و فى مصر، لدينا واحدة من كليات اللاهوت الرئيسية، و هى الكلية الإكليركية. و أيضاً واحدة من أهم كليات اللاهوت فى مصر، هى كلية اللاهوت الإنجيلية، و الخيار يعتمد بالطبع على مذهب كل فرد، إلا للباحث المقتدر القادر على وضع الفروق الدقيقة بين العقائد، و ذلك لأن دخول كليات اللاهوت لا يشتمل على تعلم اليونانية فقط، و إنما فروع اللاهوت بشكل عام. أيضاً يوجد كلية اللاهوت المعمدانية، و كلية اللاهوت الرسولية، و كلاهما تابع لطوائف بروتستانتية. أما كلية اللاهوت التى أنصح بها دائماً، فهى كلية اللاهوت الأسقفية، التابعة للكنيسة الأنجليكانية. و منهجها فى اليونانية هو نفس منهج كلية اللاهوت الإنجيلية. أما من أراد التميز فى اليونانية، فعليه بالمركز الأرثوذكسى للدراسات الآبائية، حيث يوجد منهج دراسى لمدة ثلاث سنوات و يشتمل على اللغة اليونانية، و يدرس فيه عمالقة اللغة و اللاهوت فى الكنيسة الأرثوذكسية.

ثانياً: الطريق الثانى لتعلم اليونانية، هو أن تتعلمها بمفردك عن طريق كتاب و ملفات مسموعة. و فى هذا الخيار، فهناك كتاب رئيسى أنصح به كل راغب فى دراسة اليونانية، و هو:"يونانى العهد الجديد: شرح مبسط لقواعد اللغة اليونانية للعهد الجديد"، الأب ببنودة الأنبا بيشوى، و هو فى طبعته الثالثة حالياً (صدرت هذا العام 2009، و صدرت الطبعة لأولى فى عام 1994)، و صدر عن دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون. هذا الكتاب راجعه عالم اللغة اليونانية القدير د. موريس تاوضروس، و هو الكتاب المدرسى الأول فى عدة كليات لاهوتية فى مصر و الخارج. و ميزة هذا الكتاب الرئيسية هى أنه مُلحق معه قرص CD يحتوى على ملفات فيديو مرئية لأبونا ببنودة و هو يشرح الكتاب بأكمله. و هذه الميزة غير متوفرة فى أى كتاب آخر. و هناك بالطبع كتاب د. موريس تاوضروس و أ. صموئيل كامل عبد السيد، و هو أول كتاب يصدر بالعربية فى شرح اللغة اليونانية. و هناك كتاب آخر و هو آخر ما أنصح به، و هو:"أصول اللغة اليونانية للعهد الجديد" لمؤلفه د. ق. ستانلى سكريسليت، و الصادر عن دار الكتاب المقدس. و كتاب آخر بعنوان "لغة العهد الجديد اليونانية" الذى صدر عن كلية لاهوت الشرق الأوسط، الأردن.

بالإضافة إلى ذلك، فهناك مجال مفتوح صعب حصره عن الكتب الإنجليزية العالمية فى شرح اللغة اليونانية. و لكن أهم كتاب لشرح قواعد اللغة الأساسية، هو كتاب Basics of Biblical Greek Grammar لمؤلفه ويليام مونس. هذا الكتاب هو الكتاب المدرسى الأول فى غالبية كليات و معاهد اللاهوت العالمية، للطلاب المبتدئين. و فى المستوى التالى، يأتى الكتاب الذى لا يعرف منافس Greek Grammar Beyond Basics لمؤلفه دانيال والاس. و هذا الكتاب هو الكتاب المدرسى الأول فى ثلثى كليات اللاهوت فى الولايات المتحدة، و لكن ليس للمبتدئين.

ستحتاج بجانب هذه المراجع إلى نوعية خاصة من الكتب، مثل: قاموس يونانى عربى (و أنصح بالقاموس الموسوعى للعهد الجديد)، العهد الجديد باليونانية (و أنصح بإصدار UBS الرابع و هو متوفر فى دار الكتاب المقدس و دار الثقافة)، و نسخة يونانى – عربى من العهد الجديد (و لا يوجد سوى نسخة بولس الفغالى، و هى متوفرة بمكتبة باناريون فى مصر الجديدة بالقاهرة). كذلك من المُفضل أن تقتنى ترجمة عربية أخرى بجانب ترجمة فانديك، و أنصح بالترجمة العربية المشتركة لأن لغتها العربية أسهل من لغة ترجمة اليسوعيين.

إذا كان لديك وقت، فحاول أن تلتحق بأى كلية لاهوت، و إذا لم يكن لديك وقت، فأنصحك بكتاب أبونا ببنودة لتتابع فيه الدراسة مع القرص CD المُرفق به و محتويات هذا القرص موجودة فى الموجة القبطية، بجانب المراجع المذكورة بالأعلى و هذا هو ما بدأت به أنا شخصياً.

هكذا يمكنك أن تبدأ المغامرة!

هناك تعليق واحد:

  1. انا بعرف اتكلم الانجليزي بس صعب شوي اتكلم يوناني على العموم مشكور اخي

    ردحذف

فضلاً، لا تسمح لمستواك الخلقى بالتدنى!