الثلاثاء، 14 يوليو، 2009

كتب عن قانون الكتاب


وصلتنى مؤخراً مجموعة كتب عن قانونية الأسفار، و هم خمس كتب:

الكتاب الأول: قانون الكتاب المقدس The Canon of Scripture، للعالم البريطانى الشهير ف. ف. بروس. هذا الكتاب من أواخر الكتب الى كتبها هذا العالم، فى عام 1988، و يقع فى نحو 350 صفحة. الكتاب منقسم بشكل عام إلى أربعة أجزاء: المقدمة، العهد القديم، العهد الجديد، الاستنتاج.

الكتاب الثانى: قانون العهد الجديد The Canon of The New Testament للعالم الأميركى الشهير بروس م. ميتزجر. صدر هذا الكتاب فى 1987، و لكن الطبعة التى وصلتنى عام 1997. كان عندى طبعة سابقة لعام 1989، لكن أعتقد أنه نفس الإصدار، و تقع فى حوالى 340 صفحة. الكتاب ينقسم إلى ثلاثة أجزاء مع أربعة ملاحق رئيسية. الأجزاء هى: مسح شامل لتاريخ دراسة القانونية، كيفية تكوين قانون العهد الجديد، و الجزء الثالث حول بعض المشكلات التاريخية و اللاهوتية المتعلقة بقانون العهد الجديد.

الكتاب الثالث: المناظرة حول القانون The Canon Debate، من تحرير لى مارتن ماكدونالد و جيمس ساندرز. هذا الكتاب عبارة عن اثنين و ثلاثين مقالة كتبهم اثنين و ثلاثين عالم، شاملين المحررين، بالإضافة إلى مقالة تقديمية كتبها المحررين، و أربعة ملاحق كتبها ماكدونالد وحده، و قد صدر فى عام 2002. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأول و هو المقالة التقديمية بقلم المحررين، الجزء الثانى و يشتمل على 15 مقالة حول قانون العهد القديم، و الجزء الثالث يشتمل على 16 مقالة حول قانون العهد الجديد. بالإضافة إلى اربعة ملاحق و 12 فهرست. الكتاب ضخم جداً و يقع فى نحو 660 صفحة، لكنه يُعتبر أهم كتاب علمى حول البحث العلمى فى قانون الكتاب المقدس اليوم.

الكتاب الرابع: القانون الكتابى The Biblical Canon لمؤلفه لى مارتن ماكدونالد، الإصدار الثالث. صدر هذا الكتاب فى عام 2007، و يقع فى نحو 550 صفحة. مؤلف هذا الكتاب هو نفسه المحرر المشارك فى الكتاب السابق (المناظرة حول القانون)، و هو بالمناسبة أستاذ دراسات العهد الجديد و رئيس كلية أكاديا اللاهوتية فى كندا. الكتاب ينقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية: الجزء الأول عن طبيعة الكتاب المقدس و القانونية (أعتقد أن هذا الجزء لاهوتى لكن لم اقرأه بعد)، الجزء الثانى عن قانون العهد القديم، و الجزء الثالث عن قانون العهد الجديد. بالإضافة إلى ذلك، هناك أربعة ملاحق عن قوائم تقنين الأسفار، و أربعة فهارس.

الكتاب الخامس: رؤية عالية للكتاب المقدس؟ سلطة الكتاب المقدس و تكوين قانون العهد الجديد A High View of Scripture? The Authority of The Bible & The Formation of New Testament Canon، لمؤلفه كريج د. أليرت. صدر هذا الكتاب فى عام 2007 و يقع فى حوالى 200 صفحة. هذا الكتاب من أثمن الكتب التى أقتنيها فى مكتبتى الخاصة، إن لم يكن هو أثمنهم! السبب فى ذلك أن موضوع هذا الكتاب بأكمله لاهوتى بحت، عن مدى تأثير النقد القانونى (فى الحقيقة، النقد الكتابى بشكل عام) على رؤيتنا للكتاب المقدس ككتاب مُوحى به من الله. الكتاب مُكون من ستة فصول بالإضافة إلى المقدمة و الملحق. الفصل الأول: الإنجيليين و التقليديين و الكتاب المقدس، الفصل الثانى: مقدمة عن تكوين قانون العهد الجديد، الفصل الثالث: القانون و الكنيسة، الفصل الرابع: قانون مُغلق فى القرن الثانى؟، الفصل الخامس: قائمتين هامتين من القرن الرابع، و الفصل السادس: الوحى و العصمة. هذا الكتاب هام جداً حتى أننى قرأته بأكمله فى ليلة واحدة، و جعلنى اؤجل طرح البحث القادم "قراءة ثانية للخاتمة و الزانية"، لأنه سيفيد جداً فى هذا البحث.

بنعمة المسيح، بمجرد ما أنتهى من الدراسات التى أعمل فيها فى النقد النصى حالياً، سأضع كل تركيزى فى قانون العهد الجديد، و نشر الكثير من الدراسات فيه على نفس المستوى الأكاديمى الذى إعتاده القارىء منا. الحيادية التامة هى منهجى الذى يعرفه القارىء جيداً، ما لنا و ما علينا، و لكن القارىء الذى يُدقق فى كتاباتى جيداً، سيعرف كيف يوظفها فى الدفاعيات تماماً. هناك خمسة كتب أخرى فى قانون العهد الجديد ستصلنى قريباً، فصلوا لأجل إتمام هذه الدراسة فى الفرع المعرفى الخاص بقانون العهد الجديد، فقد قررت تحمل هذه المسئولية!

هناك تعليقان (2):

  1. wow . i wd be a great job

    neveen

    ردحذف
  2. wow .it would be a great job
    NEVEEN

    ردحذف

فضلاً، لا تسمح لمستواك الخلقى بالتدنى!